دستور نيوز

تشير دراسة جديدة على الحيوانات إلى أن تناول الأطعمة الدهنية في الأيام التي تسبق الجراحة يمكن أن يجعل العمليات الالتهابية المرتبطة بهذا التدهور المعرفي أسوأ، مما يؤدي إلى إطالة أمد صعوبات الذاكرة التي يمكن أن تؤدي لدى البشر إلى زيادة خطر الإصابة بالخرف. وقد أظهرت الأبحاث السابقة التي أجريت على البشر أن الأطعمة الدهنية وحدها يمكن أن تسرع من التدهور المعرفي المرتبط عادة بالشيخوخة، عن طريق التسبب في الالتهاب. وأظهرت دراسات أخرى أجريت على الحيوانات أيضًا أنه حتى الاستهلاك العرضي للسكر أو الأطعمة الدهنية يمكن أن يؤثر على وظائف المخ. وفي الدراسة الجديدة التي أجراها فريق من الباحثين في جامعة ولاية أوهايو، تم تغذية الفئران بأطعمة دهنية لمدة ثلاثة أيام فقط قبل أن تظهر الجراحة علامات مستمرة لعجز الذاكرة تستمر لمدة تصل إلى أسبوعين. ورافق ذلك موجة من التهاب الدماغ استمرت لمدة ثلاثة أسابيع. لمزيد من التوضيح، قالت عالمة الأعصاب السلوكية روث بارينتوس في جامعة ولاية أوهايو: “تشير هذه البيانات إلى أن هذه الانتكاسات المتعددة لها تأثير مضاعف؛ “إن اتباع نظام غذائي غني بالدهون وحده قد يزيد الالتهاب في الدماغ قليلاً، ولكن بعد ذلك يكون لديك عملية جراحية تفعل الشيء نفسه، وعندما تقوم بتجميعها في فترة زمنية قصيرة تحصل على استجابة تآزرية يمكنها تحريك الأمور نحو مشكلة في الذاكرة طويلة المدى.” وذلك بحسب ما نقله موقع “Science Alert” العلمي عن “الدماغ والسلوك والمناعة”. للحصول على هذه النتائج، قام الفريق بإطعام الفئران الصغيرة والكبار بنظام غذائي غني بالدهون أو نظام غذائي قياسي لمدة ثلاثة أيام قبل إجراء مماثل لجراحة البطن الاستكشافية. تم تخدير المجموعات الضابطة ولكن لم تخضع لعملية جراحية. وبعد أسبوعين، خضعت جميع الحيوانات لسلسلة من اختبارات الذاكرة. استمرت مشاكل الذاكرة التي شوهدت لدى الفئران الصغيرة والكبيرة التي تتغذى على نظام غذائي غني بالدهون لمدة أسبوعين على الأقل بعد الجراحة. وهذا تأثير أطول أمدا مما شاهده الباحثون في القوارض قبل وبعد 3 أيام فقط، وليس أسابيع، من تناول طعام غير صحي. لذلك، قرر الباحثون أن هذه التأثيرات لم تكن مرتبطة بالتخدير، لأن الحيوانات الأخرى التي تغذت على نظام غذائي دهني ولكن لم تتعرض لأي تخدير أو جراحة أظهرت عجزًا مماثلًا في الذاكرة من مجرد الطعام غير الصحي وحده. وستكون هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لمعرفة مدة استمرار هذه التأثيرات المعرفية، وكيف تعمل مسكنات الألم الأفيونية بعد العمليات الجراحية، مثل المورفين، على إطالة هذه التأثيرات. من ناحية أخرى، وجد الباحثون أن تناول مكملات الأحماض الدهنية أوميغا 3 لمدة شهر واحد يضعف الاستجابة الالتهابية بعد الجراحة ويمنع مشاكل الذاكرة المرتبطة بها في كل من الفئران الصغيرة والكبيرة. وتعليقًا على هذا الأمر، قال بارينتوس: “لقد كانت هيئة الصحة بدبي فعالة حقًا في منع هذه التغييرات. هذا مذهل؛ “إنه يشير حقًا إلى أن هذا قد يكون علاجًا مسبقًا محتملاً، خاصة إذا كان الناس يعلمون أنهم سيخضعون لعملية جراحية وأن نظامهم الغذائي غير صحي.” ومع ذلك، فمن غير الواضح كيف ستترجم نتائج هذه الدراسة إلى البشر، وخاصة مرضى العمليات الجراحية الذين يعانون من السمنة المفرطة، وليس فقط أولئك الذين يتناولون طعامًا غير صحي أحيانًا. علاوة على ذلك، استخدمت الدراسة الفئران الذكور فقط عندما تشير أبحاث أخرى إلى أن الرجال والنساء يستجيبون بشكل مختلف للتخدير العام المستخدم في الجراحة. الوكالات
تناول الأطعمة الدهنية قبل أيام قليلة من الجراحة قد يضعف الذاكرة
– الدستور نيوز