.

الشاي والقهوة في منتصف العمر يمنحك القوة في الشيخوخة..

دستور نيوز24 أكتوبر 2023
الشاي والقهوة في منتصف العمر يمنحك القوة في الشيخوخة..

ألدستور

كشفت دراسة جديدة أن شرب كوب من الشاي أو القهوة يوميا في منتصف العمر يمكن أن يبقيك أقوى في سن الشيخوخة، لأنه يرتبط بانخفاض احتمال الإصابة بالضعف الجسدي مع تقدم العمر. إضافة إعلان وبحسب صحيفة “ذا تيليغراف” البريطانية، فقد أجرى الدراسة فريق من جامعة سنغافورة الوطنية شمل 12 ألف مشارك، تتراوح أعمارهم بين 45 و74 عاما، تمت متابعتهم لمدة 20 عاما. وأجريت مقابلات مع المشاركين لأول مرة في منتصف العمر، حيث وصل متوسط ​​أعمارهم إلى 53 عاما، وتم سؤالهم عن عادتهم في شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية والأطعمة مثل الشوكولاتة. وبعد أن وصل المشاركون إلى سن 73 عاما، تم طرح بعض الأسئلة عليهم، بما في ذلك أسئلة حول وزنهم ومدى نشاطهم. وتم فحصهم أيضًا لمعرفة قوة قبضة اليد والوقت الذي يستغرقه إكمال اختبار الوقوف والمشي إلى وجهة معينة. وقال الباحثون إن هناك عدة عوامل تظهر معاناة الشخص من الضعف الجسدي مع تقدم العمر، أهمها فقدان الوزن الشديد، والتعب، والبطء، وضعف العضلات. وأشار الباحثون إلى أن 84% من المشاركين أفادوا بأنهم يشربون القهوة باستمرار، في حين أفاد 12% منهم أنهم يشربون الشاي. أكثر من الثلثين (68.5%) يشربون القهوة بشكل يومي. في هذه المجموعة، شرب 52.9% كوبًا واحدًا يوميًا، واستهلك 42.2% كوبين إلى ثلاثة أكواب يوميًا، بينما شرب 4.9% 4 أكواب أو أكثر يوميًا. أما شاربو الشاي فقد تم تصنيفهم إلى 4 مجموعات حسب تكرار استهلاكهم له. المجموعة الأولى لم تتناوله أبداً، بينما المجموعة الثانية تشربه مرة واحدة على الأقل شهرياً، المجموعة الثالثة تشربه مرة واحدة على الأقل أسبوعياً، بينما المجموعة الرابعة تستهلكه بشكل يومي. وأظهرت النتائج أن شرب القهوة أو الشاي في منتصف العمر ارتبط بانخفاض احتمال الإصابة بالضعف الجسدي في أواخر العمر. وأشار الباحثون إلى أنه كلما زادت كمية الكافيين المستهلكة، انخفض خطر الإصابة بالضعف الجسدي في سن الشيخوخة. وأكدت دراسة نشرت العام الماضي أن شرب كوبين إلى ثلاثة فناجين من القهوة يوميا يمكن أن يطيل العمر بشكل كبير، حيث أن شرب القهوة المطحونة قلل من احتمالية الوفاة بنسبة 27 بالمئة. في حين قللت القهوة سريعة التحضير من هذا الاحتمال بنسبة 14 في المائة، مقارنة بـ 11 في المائة للقهوة منزوعة الكافيين.

الشاي والقهوة في منتصف العمر يمنحك القوة في الشيخوخة..

– الدستور نيوز

.