دستور نيوز

يعرف معظم الناس أن الأطعمة فائقة المعالجة، مثل رقائق البطاطس أو الحلوى أو النقانق، ليست الأفضل لصحتنا؛ لكن بحثًا جديدًا يشير إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة فائقة المعالجة قد يعرض الشخص لخطر أكبر للوفاة المبكرة. لا يوجد تعريف واحد للأطعمة فائقة المعالجة، ولكنها تحتوي عمومًا على مكونات غير مستخدمة في الطبخ المنزلي، والعديد منها عبارة عن مواد كيميائية وملونات ومحليات. يتم استخدامها لتحسين مظهر الطعام أو طعمه أو ملمسه. ومن الأمثلة عليها: المشروبات الغازية، والحلوى، واللحوم المصنعة، والمعجنات المعبأة، والوجبات المجمدة، بحسب ما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي). كشفت دراسة جديدة نُشرت في المجلة الطبية البريطانية في 8 مايو/أيار، أن تناول كميات أكبر من الأطعمة فائقة المعالجة كان مرتبطًا بارتفاع خطر الوفاة بجميع الأسباب، خاصة لأسباب أخرى غير السرطان وأمراض القلب. وقالت البروفيسور فاليري سوليفان، العالمة المساعدة في قسم علم الأوبئة في كلية بلومبرج للصحة العامة بجامعة جونز هوبكنز، إن البحث الجديد يضيف إلى ما نعرفه بالفعل عن الأطعمة عالية المعالجة. وأضافت: “هناك مجموعة متزايدة من الأبحاث التي تربط الأطعمة فائقة المعالجة بالعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وأمراض الكلى المزمنة، من بين أمراض أخرى”. ودفعت هذه الارتباطات الباحثين إلى التعمق أكثر في تأثير الأطعمة فائقة المعالجة على إجمالي الوفيات على مدى فترة طويلة، بحسب تقرير نشره موقع “هيلث” المتخصص في أخبار الصحة والتغذية. وقال مؤلف الدراسة مينجيانج سونج، الأستاذ المشارك في علم الأوبئة السريرية: “كان هناك اهتمام كبير من المجتمع العام والعلمي بفهم التأثير الصحي للأطعمة فائقة المعالجة، والتي تمثل الآن أكثر من 60 بالمائة من السعرات الحرارية اليومية للناس”. والتغذية في جامعة هارفارد. أمريكيون. وأوضح سونغ أن الدراسات السابقة التي بحثت العلاقة بين الأطعمة فائقة المعالجة وخطر الوفاة “محدودة بسبب صغر حجم العينة، وقصر المدة، وعدم وجود تقييم غذائي متكرر على مدى فترة طويلة من الزمن”. وللنظر إلى الصورة الأوسع، استخدم سونج وزملاؤه بيانات تمتد على مدى 30 عامًا من دراستين كبيرتين، قيمتا معًا النظام الغذائي لأكثر من 172 ألف شخص. وجد سونج وفريقه أن المشاركين الذين تناولوا معظم الأطعمة فائقة المعالجة (حوالي 7 حصص يوميًا في المتوسط) كانوا أكثر عرضة للوفاة بنسبة 4% لأي سبب، وكان لديهم أيضًا خطر متزايد للوفاة لأسباب أخرى بنسبة 9%. السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية. وزاد خطر الوفاة بسبب أمراض التنكس العصبي (وهو مصطلح شامل لمجموعة من الحالات التي تؤثر في المقام الأول على الخلايا العصبية في الدماغ البشري، وتشمل أمراض مثل مرض باركنسون ومرض الزهايمر) بنسبة 8 في المئة. اقرأ أيضًا: بما في ذلك الأطعمة المجمدة.. كيف تؤثر الأطعمة فائقة المعالجة على صحتنا؟
الأطعمة فائقة المعالجة تزيد من خطر الوفاة المبكرة..
– الدستور نيوز